• فارسی
  • English
Brand
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • المظهر
  • اللغة
    • فارسی
    • English
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
جميع الحقوق محفوظة، يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

نائب ترامب: مهلة الـ 60 يومًا بـ "مذكرة التفاهم" مع إيران تبدأ اعتبارًا من اليوم

18 يونيو 2026، 18:27 غرينتش+1

قال جي دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، إن فترة الستين يومًا المنصوص عليها في "مذكرة التفاهم"، التي وقّعها ترامب وقادة في إيران ستبدأ اعتبارًا من اليوم الخميس 18 يونيو (حزيران).

وأضاف: "أقول إن فترة الستين يومًا بدأت رسميًا اليوم" .

وأردف دي فانس إنه منذ توقيع "مذكرة التفاهم" وحتى مساء اليوم، تم نقل 12.5 مليون برميل من النفط، ولم تشن إيران‌ أي هجوم على أي سفينة خلال الليل.

وعند سؤاله عن ما سيحدث بعد انتهاء فترة الستين يومًا فيما يتعلق بإدارة مضيق هرمز، كرر دي فانس الموقف الأميركي القائل إن هذا الممر الرئيسي لنقل النفط والغاز يجب أن يكون خاليًا من أي رسوم أو قيود عبور.

وأشار إلى أن إيران كانت قد أغلقت فعليًا هذا الممر خلال الحرب.

وأكد أن المفاوضات النهائية يمكن أن تحدد طبيعة ما سيحدث بعد ذلك.

وأضاف نائب الرئيس الأميركي أن إيران لن تتخلى عن حقها في الدفاع عن نفسها، لكن الولايات المتحدة تتوقع بموجب الاتفاق ألا تمتلك طهران صواريخ قادرة على تهديد العالم على نطاق واسع.

كما قال إن جزءًا من هدف اتفاق السلام مع إيران يتمثل في تمكين الحكومة اللبنانية من فرض سيطرتها على جنوب البلاد ونشر قواتها هناك، بدلاً من أن يتولى حزب الله المدعوم من إيران ذلك.

وأوضح: ما نريد رؤيته هو أن تتمكن الحكومة اللبنانية، ممثلةً بمسؤوليها المنتخبين، من نشر قوات شرطة في الجنوب بحيث لا يسيطر حزب الله على البلاد، ولا يُشكل الإسرائيليون تهديدًا، ومن ثمّ لا يشن الإسرائيليون هجمات على جنوب لبنان أو بيروت.

الأكثر مشاهدة

نتنياهو: أوجدنا الظروف اللازمة لسقوط النظام الإيراني
1

نتنياهو: أوجدنا الظروف اللازمة لسقوط النظام الإيراني

2

محلل مقرب من النظام: فريق التفاوض الإيراني كذب على الشعب مرتين خلال يومين

3

قطر وباكستان: الاتفاق على تشكيل "لجنة عليا" لتنفيذ "اتفاق التفاهم" بين أميركا وإيران

4

"واي.نت": ترامب يعتمد سياسة "العصا والجزرة" للرد على الانتقادات الموجهة للاتفاق مع إيران

5

طالب طهران بكبح جماح "حزب الله".. نائب ترامب:قطر وأميركا ستراقبان أموال إيران المُفرج عنها

•
•
•

المقالات ذات الصلة

نائب ترامب: إسرائيل يجب أن تحترم "اتفاق التفاهم" مع إيران

18 يونيو 2026، 18:15 غرينتش+1
نائب ترامب: إسرائيل يجب أن تحترم "اتفاق التفاهم" مع إيران
100%

قال جي دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إننا نجري محادثات تقريبًا يوميًا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أو بعض أعضاء حكومته، كما نتواصل أيضًا مع الدول الخليجية وشركائنا في المنطقة.

وأضاف: "قال الرئيس ترامب بوضوح إنه لن ينأى بنفسه عن إسرائيل. لا يمكن لأحد أن يسلب دولة حقها في الدفاع عن نفسها، وإسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها".

وتابع: "ومع ذلك، يجب على إسرائيل أيضًا أن تحترم مسار السلام، وهو مسار يصب في النهاية في مصلحة إسرائيل والمنطقة بأكملها".

وفي ما يتعلق بمعارضي مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن داخل الحكومة الإسرائيلية، قال دي فانس: "إن الرئيس ترامب هو حاليًا الزعيم العالمي الوحيد الذي يتمتع بتعاطف عميق مع الشعب الإسرائيلي، وفي الوقت نفسه هو رئيس أقوى دولة في العالم. لو كنت عضوًا في الحكومة الإسرائيلية، فلن أهاجم الحليف القوي الوحيد الذي أملكه في العالم".

نائب الرئيس الأميركي: الاتفاق النهائي سيضمن عدم إنتاج إيران صواريخ تهدد العالم

18 يونيو 2026، 17:33 غرينتش+1
نائب الرئيس الأميركي: الاتفاق النهائي سيضمن عدم إنتاج إيران صواريخ تهدد العالم
100%

قال جي دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب: "لقد دمّرنا عدداً كبيراً من الصواريخ الباليستية الإيرانية، وكذلك منصات إطلاقها. المسألة لا تقتصر على الصواريخ فقط، بل تشمل أيضاً أنظمة الإطلاق نفسها، وقد كنا فعالين للغاية في استهدافها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذه الحملة" .

وأضاف: "ما قاله دونالد ترامب يوم الأربعاء هو أن أي دولة لا تتخلى عن حقها في الدفاع عن نفسها. لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في حال تعرضها لهجوم صاروخي أو بطائرات مسيّرة من حزب الله، وإيران أيضاً تملك هذا الحق".

وتابع: "ومع ذلك، نتوقع في الاتفاق النهائي ألا تكون إيران قادرة على إنتاج صواريخ يمكنها تهديد العالم على نطاق واسع".

كما قال: "نريد في الاتفاق النهائي أن نشهد إنهاء الدعم المالي من طهران لزعزعة الاستقرار والإرهاب في المنطقة، وضمان عدم إعادة بناء برنامج الأسلحة النووية. لقد تم تدمير البرنامج النووي ولم يعد موجوداً".

وأضاف: "إذا قررت إيران غداً بناء سلاح نووي، فهي لا تملك القدرة على ذلك".

نائب ترامب: إيران أصبحت أضعف وبرنامجها النووي انتهى واقتصادها في وضع كارثي

18 يونيو 2026، 17:25 غرينتش+1

قال جي دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، إن الفترة البالغة 60 يومًا المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، والتي أقرها الرئيس ترامب وقادة في إيران، بدأت اليوم الخميس 18 يونيو (حزيران).

وأضاف فانس أن الدول الخليجية تعتبر هذا الاتفاق "تحولًا كبيرًا في المنطقة"، قائلاً إن "الطرفين والمنطقة بأكملها سيكسبون في كل الأحوال".

وتابع أن "إيران أصبحت أضعف، وبرنامجها النووي انتهى، واقتصادها في وضع صعب جدًا".

وأكد أيضًا: "إذا غيّرت إيران سلوكها فستحدث أمور أفضل لطهران والعالم، وإذا لم تغيّره فلن يضرنا ذلك. في كل الأحوال نحن رابحون، والرئيس صمّم هذا المسار التفاوضي على هذا الأساس".

نائب ترامب: إيران تدرك تمامًا أن الولايات المتحدة تمتلك نفوذًا وأدوات ضغط هائلة عليها

18 يونيو 2026، 17:23 غرينتش+1
نائب ترامب: إيران تدرك تمامًا أن الولايات المتحدة تمتلك نفوذًا وأدوات ضغط هائلة عليها
100%

قال جي دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في تصريحات له بالبيت الأبيض بشأن إيران: "تم نقل 12.5 مليون برميل من النفط، خلال الليلة الماضية، ولم تهاجم طهران أي سفينة خلال هذه الفترة".

وأضاف فانس: "بالتأكيد أعتقد أنهم يدركون أدوات الضغط التي تملكها الولايات المتحدة عليهم، وقد رأينا ذلك في المحادثات وفي سلوكهم، خلال الأيام الماضية. إنهم يفهمون تمامًا أن الولايات المتحدة تمتلك نفوذًا وأدوات ضغط كبيرة جدًا".

وتابع قائلاً: "فيما يتعلق بهذه المفاوضات وإلى أين ستصل في النهاية، هناك آراء مختلفة. لكنني أميل عادة إلى الثقة بمن يعرفون إيران بشكل أفضل، ومن هم أكثر عرضة للخسارة".

"مارين ترافيك": سبع سفن على الأقل عبرت مضيق هرمز حتى صباح الخميس

18 يونيو 2026، 14:47 غرينتش+1

نقلت شبكة "سي إن إن"، استنادًا إلى بيانات موقع "مارين ترافيك"، أن أربع سفن شحن وسفينة غاز طبيعي مسال ترفع العلم الفرنسي، إضافة إلى ناقلة بيتومين ترفع علم جزر كوك، قد عبرت مضيق هرمز، حتى صباح اليوم الخميس، متجهة إلى بحر عُمان.

وأضافت أن سفينة أخرى تُدعى "استاروي" وترفع علم بنما دخلت مضيق هرمز أيضًا في طريقها نحو المياه الخليجية، مشيرة إلى أن السفينة تستطيع نقل أكثر من 46 ألف طن من النفط، وأن نظام التعريف الآلي الخاص بها كان متوقفًا، ما جعلها خارج نطاق أنظمة التتبع.

وأوضحت أن إيقاف هذا النظام أصبح أكثر شيوعًا منذ الإغلاق الأولي للمضيق في مارس (آذار) الماضي.

100%