• فارسی
  • English
Brand
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • المظهر
  • اللغة
    • فارسی
    • English
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
جميع الحقوق محفوظة، يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

منتجع جبلي فاخر في سويسرا يستضيف مراسم توقيع "مذكرة التفاهم" بين أميركا وإيران

17 يونيو 2026، 14:48 غرينتش+1

أعلنت السلطات السويسرية أن مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران ستُقام يوم الجمعة 19 يونيو (حزيران)، في منتجع "بورغنستوك" الجبلي، وهو المكان الذي تم اختياره كبديل لمدينة جنيف بخلاف الخطة الأولية.

وصرحت وزارة الخارجية السويسرية لشبكة "سي إن إن" بأن المراسم ستُعقد في مجمع "بورغنستوك" الفاخر المطل على بحيرة لوسيرن في كانتون نيدوالدن. وبحسب الوزارة، فإن اختيار هذا الموقع جاء بعد مشاورات واتصالات وثيقة مع الولايات المتحدة، وإيران، وباكستان، وقطر.

ووفقاً لما أعلنه المسؤولون السويسريون، فإن موقع إقامة المراسم قد جرى اقتراحه من قِبل الوسطاء الباكستانيين والقطريين، بالإضافة إلى طرفي الاتفاق.

وستقوم الحكومة السويسرية بنشر نحو ألفي جندي لتأمين هذا الحدث. كما سيتم فرض منطقة حظر طيران فوق جبل "بورغنستوك" في الفترة من 18 إلى 20 يونيو الجاري.

وقد استضاف "بورغنستوك" سابقاً فعاليات دولية بارزة؛ حيث كان هذا المنتجع في يونيو 2024 مقراً لعقد مؤتمر سلام أوكرانيا، والذي أقيم بحضور وفود من مختلف دول العالم.

كما يكتسب هذا المجمع شهرة عالمية نظراً لاستخدامه كموقع لتصوير أجزاء من فيلم "جولد فينغر" (Goldfinger) ضمن سلسلة أفلام جيمس بوند الشهيرة عام 1964.

100%

الأكثر مشاهدة

محلل مقرب من النظام: فريق التفاوض الإيراني كذب على الشعب مرتين خلال يومين
1

محلل مقرب من النظام: فريق التفاوض الإيراني كذب على الشعب مرتين خلال يومين

2

نتنياهو: أوجدنا الظروف اللازمة لسقوط النظام الإيراني

3
عاجل

وسيلة إعلام تابعة للحرس الثوري الإيراني: مضيق هرمز لا يزال مغلقاً

4

الرئيس الإيراني: أميركا طلبت منا فقط أن نكتب ونوقع بأننا لا نريد قنبلة ذرية.. ونحن وقعنا

5

الخارجية الإيرانية: أميركا لم تتمكن أو لم ترغب حتى الآن في تنفيذ أول بند من مذكرة التفاهم

•
•
•

المقالات ذات الصلة

نائب ترامب: البيت الأبيض يعتزم نشر نص "اتفاق التفاهم" مع إيران.. اليوم

17 يونيو 2026، 14:46 غرينتش+1
نائب ترامب: البيت الأبيض يعتزم نشر نص "اتفاق التفاهم" مع إيران.. اليوم
100%

قال جي دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن البيت الأبيض يعمل على نشر نص "اتفاق التفاهم" مع إيران، يوم الأربعاء 16 يونيو (حزيران)، لإطلاع الشعب الأميركي على بنوده.

وأضاف فانس، في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" أنه إذا تعذر النشر المبكر، فسيتم نشر نص الاتفاق على أقصى تقدير يوم الجمعة. وأشار إلى أن الوسطاء القطريين والباكستانيين، الذين أسهموا في التوصل إلى هذا الاتفاق، طلبوا من الولايات المتحدة عدم نشر النص الكامل في الوقت الحالي.

ووصف نائب الرئيس الأميركي هذا الاتفاق بأنه اتفاق جيد لصالح الشعب الأميركي، وقال إن بعض الروايات المتداولة حول مضمونه غير صحيحة.

كما قال فانس إن الاتفاق سيؤدي إلى إعادة فتح مضيق هرمز بشكل فوري، ويوفر إطارًا في حال توقف إيران عن دعم الجماعات المسلحة والتخلي عن برنامج السعي لامتلاك سلاح نووي، بما يسمح لطهران بالاستفادة من مزايا اقتصادية مثل تخفيف العقوبات.

وبشأن التقارير المتعلقة بتخصيص صندوق بقيمة 300 مليار دولار والإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، قال إنه لن يتم منح أي من هذه المكاسب دون تغيير جوهري في سلوك إيران.

مستشار الرئيس الإماراتي: "الاتفاق" مع إيران لا يجب أن يتجاهل هجماتها على الدول الخليجية

17 يونيو 2026، 14:41 غرينتش+1

في رد فعل على دعم العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الأمين للتفاهم بين أميركا وإيران، أكد أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أن أي مقاربة جادة لمستقبل المنطقة يجب أن تستند إلى احترام سيادة الدول ورفض الاعتداء على الدول الخليجية.

وكتب قرقاش على منصة "إكس" أن إيران لم تكن في صراع مع إسرائيل أو أمريكا فحسب، بل "أقدمت على عمل مباشر ضد دولة الإمارات ودول خليجية أخرى".

وأضاف أنه لا ينبغي تجاهل هذا الأمر أو تجاوزه عند النقاش حول الترتيبات الإقليمية الجديدة.

وكان عمرو موسى قد وصف اتفاق التفاهم بين طهران وواشنطن في وقت سابق بأنه تطور مهم، ودعا إلى استغلال هذه الفرصة لدفع الحوار الإقليمي ومعالجة القضية الفلسطينية.

مسؤول بالصحة الإيرانية: قلة المتقدمين للعمل في مجال التمريض "جرس إنذار"

17 يونيو 2026، 14:17 غرينتش+1
مسؤول بالصحة الإيرانية: قلة المتقدمين للعمل في مجال التمريض "جرس إنذار"
100%

أشار نائب وزير الصحة لشؤون التمريض في إيران، عباس عبادي، إلى وضع الموارد البشرية في مجال التمريض في البلاد، وأعلن أن مستوى الإقبال والطلب على توظيف الممرضين في 14 جامعة للعلوم الطبية كان أقل من الطاقات والتراخيص المعلنة، وهو ما وصفه بأنه يمثل جرس إنذار للنظام الصحي.

وأضاف هذا المسؤول في وزارة الصحة، استنادًا إلى نتائج أحدث اختبار للتوظيف، أن تراجع الإقبال على فرص العمل في مجال التمريض يعد مؤشرًا على التحديات القائمة في هذا المجال.

وفي الوقت نفسه، حذر رئيس منظمة نظام التمريض، أحمد نجاتيان، من استمرار خروج الكوادر المتخصصة من النظام الصحي، وقال إن نسبة كبيرة من الممرضين الذين تركوا وظائفهم كانوا من الموظفين الرسميين.

وأضاف نجاتيان أن ترك الموظفين الرسميين للخدمة يعكس المشكلات المعيشية وظروف العمل غير الملائمة في مهنة التمريض، وهي قضايا قال إنها أثرت على قدرة النظام الصحي على الاحتفاظ بالموارد البشرية واستقطابها.

مسؤول بالصحة الإيرانية: قلة المتقدمين للعمل في مجال التمريض "جرس إنذار"

17 يونيو 2026، 14:16 غرينتش+1
مسؤول بالصحة الإيرانية: قلة المتقدمين للعمل في مجال التمريض "جرس إنذار"
100%

أشار نائب وزير الصحة لشؤون التمريض في إيران، عباس عبادي، إلى وضع الموارد البشرية في مجال التمريض في البلاد، وأعلن أن مستوى الإقبال والطلب على توظيف الممرضين في 14 جامعة للعلوم الطبية كان أقل من الطاقات والتراخيص المعلنة، وهو ما وصفه بأنه يمثل جرس إنذار للنظام الصحي.

وأضاف هذا المسؤول في وزارة الصحة، استنادًا إلى نتائج أحدث اختبار للتوظيف، أن تراجع الإقبال على فرص العمل في مجال التمريض يعد مؤشرًا على التحديات القائمة في هذا المجال.

وفي الوقت نفسه، حذر رئيس منظمة نظام التمريض، أحمد نجاتيان، من استمرار خروج الكوادر المتخصصة من النظام الصحي، وقال إن نسبة كبيرة من الممرضين الذين تركوا وظائفهم كانوا من الموظفين الرسميين.

وأضاف نجاتيان أن ترك الموظفين الرسميين للخدمة يعكس المشكلات المعيشية وظروف العمل غير الملائمة في مهنة التمريض، وهي قضايا قال إنها أثرت على قدرة النظام الصحي على الاحتفاظ بالموارد البشرية واستقطابها.

برلماني إيراني: عضو واحد فقط بالمجلس الأعلى للأمن القومي عارض "اتفاق التفاهم" مع أميركا

17 يونيو 2026، 14:13 غرينتش+1

صرح عضو البرلمان الإيراني، محمد منان رئيسي، أن بنود مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة جرت مراجعتها عدة مرات في المجلس الأعلى للأمن القومي ولدى المرشد مجتبى خامنئي، الذي طرح في كل مرحلة تساؤلات حول بعض بنود الاتفاق.

وقال رئيسي في تجمع لمؤيدي النظام إن مجتبى خامنئي طلب من أعضاء المجلس الأعلى للأمن القومي الرد على هذه الأسئلة بشكل منفصل، وعلى غير العادة، اشترط موافقة 75 في المائة من أعضاء المجلس لإقرار مذكرة التفاهم.

وأضاف رئيسي أن عضوًا واحدًا فقط في المجلس الأعلى للأمن القومي عارض بنود الاتفاق، بينما صوّت باقي الأعضاء لصالحه.

كما أشار هذا النائب في البرلمان الإيراني إلى أنه تم "الإجحاف" بحق موقف مجتبى خامنئي بشأن توقيع مذكرة التفاهم، مضيفًا أنه لا يمكن القول إن المرشد قبل هذا الاتفاق برضا تام، لكن لا يمكن اعتباره معارضًا له أيضًا. وبحسب قوله، فإن مسار مراجعة التفاهم يعكس اعتبارات خاصة بشأن التفاوض مع أميركا.

كما ذكر رئيسي أن رأيه الشخصي هو أن الوقت الحالي لم يكن مناسبًا للتفاوض والتفاهم مع الولايات المتحدة.