• فارسی
  • English
Brand
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • المظهر
  • اللغة
    • فارسی
    • English
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
جميع الحقوق محفوظة، يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

برلماني إيراني: الحكومة وصفت التجمعات الشعبية بأنها عامل انسداد في الدبلوماسية

20 يونيو 2026، 17:31 غرينتش+1

قال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، علي خضريان، في برنامج تلفزيوني، إن معاونية الشؤون الاستراتيجية برئاسة الجمهورية وصفت التجمعات الشعبية، في وثيقة تحمل عنوان "الحراك الشارعي لحماية إيران"، بأنها عامل انسداد في المسار الدبلوماسي.

وذكر خضريان أن الوثيقة أشارت إلى التجمعات الشعبية في الشوارع بوصفها "طقوسًا انفعالية"، معتبرًا أن هذه الرؤية تتعارض مع توجهات المرشد مجتبى خامنئي بشأن دور الشعب ورقابته.

100%

الأكثر مشاهدة

ليلة قصف "زيباشهر".. القصة الكاملة لاستهداف مخبأ الحرس الثوري و"الباسيج" في "شيراز" بإيران
1
خاص:

ليلة قصف "زيباشهر".. القصة الكاملة لاستهداف مخبأ الحرس الثوري و"الباسيج" في "شيراز" بإيران

2

ترامب يعلن "اتفاقًا أبديًا ونهائيًا" للتفتيش النووي في إيران.. وطهران تنفي جملة وتفصيلاً

3

حاصرتهم نيران حرب إيران.. منظمة أممية تبدأ إجلاء 11 ألف بحار عالق في المياه الخليجية

4

"كل ثلاثاء لا للإعدام" تتواصل للأسبوع الـ126وتندد بتجاهل حقوق الإنسان بتفاهم أميركا وإيران

5

لاحتواء القلق بشأن "التفاهم" مع إيران.. وزير الخارجية الأميركي يبدأ جولة في الدول الخليجية

•
•
•

المقالات ذات الصلة

الشرطة الفرنسية توقف 20 شخصًا إثر تجمع لمعارضي النظام الإيراني في باريس

20 يونيو 2026، 17:31 غرينتش+1

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن الشرطة أوقفت، يوم السبت 20 يونيو (حزيران) نحو 20 شخصًا تجمعوا في باريس للمشاركة في تظاهرة تندد بالقمع والإعدامات في إيران، على الرغم من صدور حظر رسمي.

ووفقًا للتقرير، تجمع مئات المحتجين في وسط باريس، ووصلت عدة حافلات إلى ساحة "فوبان" رغم قرار المنع الذي بررته الشرطة بالمخاوف من اندلاع مواجهات "في ظل الظروف الوطنية والدولية الراهنة التي تتسم بالتوتر الشديد".

وردد المتظاهرون هتافات "الموت للديكتاتورية في إيران" و"العار للحكومة الفرنسية"، رافعين صورًا لإيرانيين أُعدموا داخل بلادهم.

"وول ستريت جورنال" تكشف عن خطة أميركية- قطرية للإفراج عن أرصدة إيرانية بمليارات الدولارات

20 يونيو 2026، 17:14 غرينتش+1
"وول ستريت جورنال" تكشف عن خطة أميركية- قطرية للإفراج عن أرصدة إيرانية بمليارات الدولارات
100%

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن الولايات المتحدة وقطر تبحثان آلية تتيح لإيران الوصول إلى جزء من أرصدتها المجمدة. وتُعد هذه الخطوة، التي تبدأ بـ 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية في قطر، واحدة من أول الحوافز الاقتصادية ضمن "اتفاق التفاهم" المُبرَم بين طهران وواشنطن.

ونقلت الصحيفة، يوم السبت 20 يونيو (حزيران)، عن مصادر مطلعة، أن واشنطن والدوحة تدرسان خطة تسمح لإيران باستخدام جزء من أموالها المحجوزة لشراء سلع إنسانية.

وبموجب هذه الآلية، التي لم تتخذ صيغتها النهائية بعد، سيكون بمقدور البنك المركزي الإيراني استخدام هذه الموارد المالية المجمدة لشراء المواد الغذائية، والأدوية، والسلع الإنسانية الأخرى. وتتكون هذه الأرصدة في الغالب من عائدات النفط الإيراني المحتجزة في الخارج بسبب العقوبات.

وذكرت المصادر أن هذه الآلية قد تتحول إلى نموذج يُحتذى به للإفراج عن بقية الأرصدة الإيرانية المجمدة في مناطق أخرى من العالم. ووفقاً لبعض هذه المصادر، فإن هذه الخطوة قد تمثل المرحلة الأولى للوصول إلى جزء من أرصدة تبلغ 24 مليار دولار تطالب طهران بالإفراج السريع عنها.

حوافز اقتصادية بالتوازي مع المفاوضات

بحسب تقرير "وول ستريت جورنال"، لم تعلن طهران موافقتها بعد على هذه الآلية. ومع ذلك، تشير المصادر المذكورة إلى أن هذا الموضوع يمثل أحد المقترحات المتوقع أن تطرحها الولايات المتحدة خلال جولة المفاوضات النووية المرتقبة مع طهران على مدار "الـ 60 يومًا" المنصوص عليها في "مذكرة التفاهم".

وكان من المقرر أن تنطلق هذه المحادثات عقب التوصل إلى تفاهم يقضي بإنهاء الحرب وإعادة فتح مضيق هرمز، إلا أن الضربات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني أدت إلى إلغاء الاجتماع الذي كان مقرراً عقده، يوم الجمعة 19 يونيو، بين كبار المسؤولين الأميركيين والإيرانيين.

وفي هذا السياق، رأت مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد "تشاتام هاوس"، صنم وكيل، أن الإفراج عن جزء من هذه الأرصدة من شأنه المساهمة في تخفيف الضغوط الاقتصادية عن إيران، كما يمثل مؤشراً على خفض التصعيد بين طهران وواشنطن.

وأضافت أن هذه الخطوة تُعد من الحوافز الملموسة القليلة التي يمكن لطهران الحصول عليها من أميركا للمساعدة في استقرار العملة المحلية وتخفيف الأعباء الاقتصادية الداخلية.

ومع ذلك، تشير "وول ستريت جورنال" إلى وجود عقبات جمة لا تزال قائمة؛ إذ صرح المرشد الإيراني، مجتبى خامنئي، في رسالة له يوم 18 يونيو الجاري، بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وافق على وقف الأعمال العدائية "بدافع الاستياء والعجز". رد ترامب على ذلك عبر منصته "تروث سوشال": «لم نتفاوض بدافع العجز، بل إيران هي من جاءت مستسلمة. لقد انتهى أمرهم. سنمضي في هذه الأيام الستين حتى النهاية، ولن يتم منحهم أي أموال؛ ولا حتى 10 سنتات».

الخلاف حول آليات الوصول إلى الأرصدة

بموجب الاتفاق الموقّع بين طهران وواشنطن، التزمت الولايات المتحدة بإتاحة الأرصدة الإيرانية المجمدة للاستخدام، والتفاوض بشأن آليتها التنفيذية. وأوضح مسؤول أميركي أن الاستفادة من هذه الموارد ستظل قائمة ما دامت طهران تشارك بشكل بناء في المفاوضات. وتأتي هذه الأموال إضافة إلى عائدات النفط التي وافقت واشنطن على استئناف بيعها فور توقيع الاتفاق، حيث تعتزم أميركا إصدار التراخيص والإعفاءات اللازمة من العقوبات لتسهيل هذه العملية.

وفي المقابل، يرى منتقدو الاتفاق أن الإدارة الأميركية تقدم حوافز مالية ضخمة للنظام الإيراني قبل أن تقدم طهران أي تنازلات بشأن برنامجها النووي.

وعلى النقيض من ذلك، يجادل جي دي فانس، نائب الرئيس الأميركي، والمدافعون الآخرون عن الاتفاق، بأن هذا النهج يسهم في إعادة فتح مضيق هرمز، وخفض حدة التوترات، ومنع اتساع رقعة الصراع، مع ربط المصالح الاقتصادية لإيران بمدى التقدم في المفاوضات.

وجدير بالذكر أن الجزء الأكبر من الأرصدة الإيرانية المجمدة يتركز في دول مثل الصين، والهند، والعراق، وقطر. أما المليارات الستة الموجودة في قطر، فقد نُقلت من كوريا الجنوبية إلى الدوحة عام 2023 في إطار صفقة تبادل شملت إطلاق سراح خمسة مواطنين أميركيين كانوا محتجزين في إيران. وكان من المفترض تخصيصها لشراء سلع إنسانية، إلا أن إدارة جو بايدن جمدت وصول إيران إليها مجدداً، في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وتختتم "وول ستريت جورنال" تقريرها بالإشارة إلى أن إيران في أمسّ الحاجة إلى النقد الأجنبي وسط أزمة اقتصادية حادة، وتضخم متسارع، وتراجع مستمر في قيمة العملة المحلية. ومع ذلك، يرى المحللون أن الوصول إلى الأرصدة المجمدة وحده لن يكون كافياً لإنعاش الاقتصاد الإيراني، وأن أي تخفيف أوسع لنطاق العقوبات سيبقى رهناً بمدى تقدم طهران في تلبية المطالب الأميركية المتعلقة بالملف النووي.

وفد التفاوض الإيراني برئاسة قاليباف يتوجه إلى سويسرا

20 يونيو 2026، 16:09 غرينتش+1
وفد التفاوض الإيراني برئاسة قاليباف يتوجه إلى سويسرا
100%

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وفد التفاوض الإيراني، برئاسة محمد باقر قاليباف، وبمشاركة وزير الخارجية عباس عراقجي، قد غادر متوجهًا إلى سويسرا.

وبحسب التقرير، يشارك في الوفد أيضًا محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، ونائب الشؤون الدولية في أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي، علي باقري كني.

كما يرافق الوفد كل من مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية، كاظم غريب آبادي، والمتحدث باسم وزارة الخارجية، إسماعيل بقائي، ونائب وزير النفط حميد بورِد.

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قد أعلنت سابقًا أن المحادثات الفنية بين إيران والولايات المتحدة ستبدأ يوم غدٍ الأحد 21 يونيو (حزيران) في سويسرا.

باكستان: انطلاق المفاوضات الفنية بين أميركا وإيران في سويسرا.. غدًا الأحد

20 يونيو 2026، 15:37 غرينتش+1
باكستان: انطلاق المفاوضات الفنية بين أميركا وإيران في سويسرا.. غدًا الأحد
100%

أعلنت باكستان أن ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب وسطاء من باكستان وقطر، سيشاركون في محادثات يوم الأحد 21 يونيو (حزيران)، في سويسرا.

وقد أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا"، مساء السبت 20 يونيو، أن الوفد المفاوض الإيراني قد غادر متوجهًا إلى سويسرا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، قد صرح في وقت سابق بأن زيارة الوفد المفاوض الإيراني إلى سويسرا لا تعني بدء المرحلة الثانية من المفاوضات، بل تأتي بهدف المطالبة ومتابعة تنفيذ الطرف الآخر لالتزاماته.

100%

إعلام الحرس الثوري الإيراني: إغلاق مضيق هرمز بشكل كامل

20 يونيو 2026، 15:14 غرينتش+1
إعلام الحرس الثوري الإيراني: إغلاق مضيق هرمز بشكل كامل
100%

ذكرت وكالة أنباء "فارس"، التابعة للحرس الثوري الإيراني، نقلاً عن مصدر عسكري في القوة البحرية التابعة للحرس، يوم السبت 20 يونيو (حزيران)، أن مضيق هرمز تم إغلاقه بشكل كامل منذ دقائق.

وكانت مقر "خاتم الأنبياء" المركزي الإيراني، قد أعلن سابقًا أن المضيق سيُغلق بسبب استمرار الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان.

وفي الأثناء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن وفد التفاوض الإيراني سيتوجه إلى سويسرا الليلة.