• فارسی
  • English
Brand
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
  • المظهر
  • اللغة
    • فارسی
    • English
  • إيران
  • إيران والعالم
  • التقارير
  • الثقافة والحياة
  • اقتصاد
  • أسواق
جميع الحقوق محفوظة، يسمح بإعادة نشر المواد بشرط الإشارة إلى المصدر.
volant media logo

خارجية نيوزيلندا.. ردًا على "إيران إنترناشيونال": إعادة فرض عقوبات مجلس الأمن على طهران

4 أكتوبر 2025، 09:20 غرينتش+1

أعلنت وزارة الخارجية النيوزيلندية، في ردها على "إيران إنترناشيونال"، أن عقوبات مجلس الأمن ضد إيران عادت مرة أخرى.

وذكرت الوزارة أنه بعد تفعيل "آلية الزناد" في إطار الاتفاق النووي، أعيد فرض عقوبات مجلس الأمن الدولي على إيران.

وبحسب الوزارة، تشمل حزمة عقوبات الأمم المتحدة "حظر الأنشطة النووية والعسكرية الإيرانية، وتجميد أصول الأفراد والجهات المحددة من قبل مجلس الأمن، وضرورة توخي الحذر عند التعامل التجاري مع طهران".

وأكدت وزارة الخارجية النيوزيلندية أن تنفيذ عقوبات مجلس الأمن سيتم عبر اللوائح الصادرة بموجب "قانون الأمم المتحدة لعام 1946"، وأن البلاد تأخذ التزاماتها تجاه قرارات مجلس الأمن "بجدية بالغة".

الأكثر مشاهدة

ليلة قصف "زيباشهر".. القصة الكاملة لاستهداف مخبأ الحرس الثوري و"الباسيج" في "شيراز" بإيران
1
خاص:

ليلة قصف "زيباشهر".. القصة الكاملة لاستهداف مخبأ الحرس الثوري و"الباسيج" في "شيراز" بإيران

2

ترامب يعلن "اتفاقًا أبديًا ونهائيًا" للتفتيش النووي في إيران.. وطهران تنفي جملة وتفصيلاً

3

حاصرتهم نيران حرب إيران.. منظمة أممية تبدأ إجلاء 11 ألف بحار عالق في المياه الخليجية

4

"كل ثلاثاء لا للإعدام" تتواصل للأسبوع الـ126وتندد بتجاهل حقوق الإنسان بتفاهم أميركا وإيران

5

لاحتواء القلق بشأن "التفاهم" مع إيران.. وزير الخارجية الأميركي يبدأ جولة في الدول الخليجية

•
•
•

المقالات ذات الصلة

أستراليا: إيران عليها تحمل مسؤولية عدم التزاماتها بتعهداتها في الاتفاق النووي

4 أكتوبر 2025، 09:15 غرينتش+1

أعلنت وزارة خارجية أستراليا، في ردها على "إيران إنترناشيونال"، دعمها لتفعيل "آلية الزناد" ضد إيران، مشددة على أن طهران يجب أن تتحمل المسؤولية عن عدم الالتزام الطويل الأمد بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي.

وطالبت وزارة خارجية أستراليا إيران بالمشاركة في المفاوضات لتنفيذ التزاماتها بشأن البرنامج النووي، والتوصل إلى حل دبلوماسي يضمن أنها لن تكون قادرة على إنتاج أسلحة نووية أبدًا.

100%

مسؤول إيراني: العقوبات ونقص المواد الأولية سبب تراجع جودة بعض الأدوية المحلية

4 أكتوبر 2025، 09:10 غرينتش+1

قال رئيس إدارة الصيدليات في هيئة الغذاء والدواء في إيران، علي رضا أحمدنيا: "إن العقوبات ونقص المواد الأولية أديا إلى تراجع جودة بعض الأدوية المحلية".

وأضاف أن "القلق بشأن جودة الأدوية المحلية دفع بعض المرضى إلى اللجوء إلى الأدوية الأجنبية أو المهربة، وهو ما يحمل بدوره خطر تناول أدوية مغشوشة".

100%

برلماني إيراني: البنك المركزي يحجم عن توفير العملة للأدوية بحجة العقوبات

4 أكتوبر 2025، 09:05 غرينتش+1

صرّح المتحدث باسم لجنة الصحة والعلاج في البرلمان الإيراني، سلمان إسحاقي، في مقابلة مع موقع "تجارت نيوز" بشأن عدم تخصيص وتوفير العملة للدواء، بأن تأخر البنك المركزي في تأمين العملة الخاصة بالأدوية يعود إلى عدم فهم صحيح لأهمية الصحة العامة للبلاد.

وأضاف إسحاقي: "البنك المركزي لا يدرك تمامًا أهمية استيراد الأدوية في الوقت المناسب للبلاد، ويعتقد أن هذه العملة مثل تخصيص العملة للبضائع الأخرى كالهاتف المحمول والسيارات وما شابه ذلك. على سبيل المثال، إذا لم تُخصص وتُوفر عملة شراء اللقاح في الوقت المناسب ولم تدخل اللقاحات أو الأدوية إلى البلاد، فقد تحدث كوارث إنسانية عند الحاجة إليها".

وعند سؤاله عن سبب مواجهة البنك المركزي هذه المشكلة في توفير العملة، قال: "البنك المركزي يدعي أنه يواجه صعوبات في توفير العملة بسبب العقوبات. فما عليه إلا أن يوضح كم من العملة خصصها ووفّرها في الأشهر الأخيرة لطعام الكلاب والقطط وما شابه ذلك".

100%

صحيفة "خامنئي": الحرب مع أميركا وإسرائيل "محتملة للغاية"

4 أكتوبر 2025، 09:00 غرينتش+1

ذكرت صحيفة "كيهان"، المقربة من المرشد الإيراني، علي خامنئي، في تقرير لها، أن مواجهة إيران مع أميركا وإسرائيل "محتملة للغاية"، وقد يكون لها "عواقب خاصة ليس فقط على المنطقة بل على العالم بأسره".

وأضافت كيهان: "يمكن اعتبار جزء من الوضع الاقتصادي المضطرب والفوضوي في البلاد استمرارًا للحرب التي دامت 12 يومًا، ومن هنا نقول إنه يجب اعتبار المواجهة مرة أخرى مع العدو أمرًا محتملاً، لأنه لو لم يكن كذلك، لما هاجموا معيشة الشعب بهذه الطريقة الواضحة والمفضوحة عبر أدوات العقوبات وآلية الزناد والإعلام والقنوات التليغرامية".

وذكرت الصحيفة الحكومية أن العالم على أعتاب "انقسام خطير متعدد الأطراف" أو ما يُسمى "التحوّل التاريخي".

100%

ولي عهد إيران السابق: الطموح النووي لللنظام كبّد البلاد أكثر من تريليون دولار من الخسائر

4 أكتوبر 2025، 04:02 غرينتش+1

قال ولي عهد إيران السابق رضا بهلوي: «يؤسفني أن أقول إن مليارات ومليارات الدولارات أُهدرت على البرنامج النووي الإيراني، الذي لم يُنتج حتى الآن كهرباء فعليًا.»

وأضاف: «لكن ما هو أسوأ من ذلك هو أن طموح هذا النظام النووي ألحق ببلدنا خسائر أو أضرارًا تتجاوز تريليون دولار. لذلك فإن السرد العام يتجه نحو ضرورة التفكير بعقلانية.»

وأشار بهلوي إلى تكاليف متابعة البرنامج النووي الإيراني قائلاً: «منذ البداية، لم يكن منطقيًا بالنسبة إليّ أن أعتبر إيران بلدًا ينبغي أن يمتلك مفاعلات نووية، لأسباب متعددة.»

وتابع قائلًا: «أعتقد أن هناك اليوم الكثير من التقنيات في مجال الطاقة المتجددة — والطاقة الشمسية واحدة منها — التي تُعدّ إيران خيارًا مثاليًا لها، وبالتأكيد يمكننا في عام 2025 تجاوز ذلك البعد النووي.»